ملخص الاحوال الشخصية [ الكاتب : الجرودي - آخر الردود : AL LEADER - عدد الردود : 2 - عدد المشاهدات : 21 ]       »     تعميم بحوث التخرج [ الكاتب : دروب الأمل - آخر الردود : الجرودي - عدد الردود : 1 - عدد المشاهدات : 222 ]       »     جدول فاينل الفصل الث... [ الكاتب : دروب الأمل - آخر الردود : الجرودي - عدد الردود : 21 - عدد المشاهدات : 602 ]       »     التنفيذ الجبري [ الكاتب : محمد جاسم - آخر الردود : AL LEADER - عدد الردود : 4 - عدد المشاهدات : 151 ]       »     To Alain uni [ الكاتب : M_k_07 - آخر الردود : AL LEADER - عدد الردود : 2 - عدد المشاهدات : 128 ]       »     جدول الصيفي [ الكاتب : ادمنت حبك - آخر الردود : قطري إماراتي - عدد الردود : 1 - عدد المشاهدات : 201 ]       »     [ افتتاح الملتقى الط... [ الكاتب : ادارة الموقع - آخر الردود : Fadhel_ad - عدد الردود : 66 - عدد المشاهدات : 12507 ]       »     متا تبدأ امتحانات ال... [ الكاتب : الشوامخ103 - آخر الردود : دروب الأمل - عدد الردود : 2 - عدد المشاهدات : 213 ]       »     ملخص مدني 2 الفاينل [ الكاتب : ارباب - آخر الردود : maitha - عدد الردود : 4 - عدد المشاهدات : 370 ]       »     مخطط ذهني لجريمة الق... [ الكاتب : سعيد الحميري - آخر الردود : غلااتي - عدد الردود : 6 - عدد المشاهدات : 460 ]       »    


مدونات سمانا  عدد الضغطات  : 1821


الإهداءات


العودة   ملتقـى طلبة جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا © > الملتقى الاكاديمي > كلية القانون

اعلان
 تم تفعيل خاصية رفع المرفقات في المنتدى / يرجى من اليوم رفع جميع الملفات ( الدروس ، الملخصات ، البحوث ) عن طريق رفع المرفقات عند اضافة موضوع جديد . وشكرا للجميع .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-14-2011, 05:38 PM

الصورة الرمزية ALMARAB

 
ALMARAB
[ طالب ]

 
بيانات ALMARAB
 
 
 
 

بيانات اضافية
  النقاط : 10
  الجنس :  Male
  الحالة : ALMARAB غير متواجد حالياً
علم الدولة
                  
افتراضي مــلــخــص مدخل لدراسة الشريعة الاسلامية

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

(الدورالرابع)
رابعاً : منأوائل القرن الثاني الهجري إلي منتصف القرن الرابع
(عصر الفقهالذهبي-أو عصر التدوين-أو عصر المجتهدين)

أسبابازدهار الفقه في هذا العصر/
1- عناية الخلفاء العباسين بالفقه والفقهاء، فالرشيد يطلبمن أبي يوسف وضع قانون إسلامي مالي تسير عليه الدولة، فيستجيب أبو يوسف لذلك ويضعكتابه الشهير ( الخراج ) والمنصور يحاول أن يجعل موطأ الإمام مالك قانوناً للدولة ،فيأبي مالك ، والمأمون يقرب الفقهاء ويسمع مناقشاتهم الفقهية.
2- اتساعالبلاد الإسلامية واختلاف عاداتها وتقاليدها، بالإضافة إلي حرص المسلمين علي معرفةالحكم الشرعي في جميع أمورهم.
3- ظهور المجتهدين الكبار أصحاب الملكات الفقهية الواسعةالراسخة.
4- تدوين السنة وفي هذا تسهيل لعمل الفقهاء.

ظهور المذاهب الإسلامية/
فيهذا الدور ظهرت المذاهب الإسلامية، وصار لكل مذهب أتباعه، وألفت الكتب الفقهية فيكل مذهب.





(الدور الخامس)
ركود الفقه

بدايةهذا الدور ونهايته/
يبدأ هذا الدور من منتصف القرن الرابع الهجري ، وينتهيبسقوط بغداد علي يد التتار سنة 565ه.
خصائص هذاالدور/
1- جنوح الفقهاء إلي التقليد 2- سد باب الاجتهاد 3- قيامالفقهاء بأعمال نافعة

أولاً: جنوح الفقهاء إليالتقليد/
الأصل في الفقيه أن يكون مجتهداً مستقلاً لا يتقيد بمذهبمعين ، وإنما يتقيد بنصوص الكتاب والسنة ، وما يؤديه إليه اجتهاده المقبول، وهكذاكان المجتهدون في الأدوار السابقة إلا أنه في هذا الدور ضعفت همة الفقهاء واتهموانفوسهم بالتقصير والعجز عن أللحقوق بالمجتهدين السابقين فمالوا إلي التقليد.

أسباب ظهور التقليد في هذا الدور/
1- ضعف السلطان السياسي للخلفاء العباسيين/ فلم يعد الفقهاء يجدون ذلك التشجيع والاعتناء بهم ففترت هممهم وآثرواالوقوف عند مخلفات الأسلاف.
2- تدوين المذاهب الإسلاميةتدويناً كاملاً وتنظيمها وتبويب مسائلها/مماجعل النفوس تستروح إلي هذه الثروة الفقهية وتستغني بها عن البحث والاستنباط.
3- ضعف الثقة بالنفس والتهيب من الاجتهاد/فقداتهم الفقهاء نفوسهم بالضعف والعجز والتقصير وظنوا أنهم غير قادرين علي تلقيالأحكام من منابعها الأصلية ولا شك أن مسلكهم هذا يخالف ما درج عليه السلف.
ثانياً: سد باب الاجتهاد/
حينما كثرت ادعاءات الاجتهاد ممن ليسوا أهلاً لذلك أفتيفقهاء هذا الدور بسد باب الاجتهاد دفعاً للفساد وحفظاً لدين الناس والحق أنالاجتهاد باق في حكم الشريعة ولا يزول ، تحذف إذا توفرت شروطه التي لا بد أن تتوفرفي المجتهد.
ثالثاً: قيام الفقهاء بأعمال نافعة/ومنها
1- تعليل الأحكام المنقولة عن أئمتهم. 2- استخلاص قواعد الاستنباط من فروع المذهب
3- الترجيح بين الأقوال المنقولة عن الإمام 4- تنظيم فقه المذهب وذلك بتنظيم أحكامهودعمها بالأدلة وذكر المسائل الخلافية مع المذاهب الأخرى وتحرير أوجه الخلاف.
(الدور السادس)
من سقوطبغداد علي يد التتار 656ه حتى وقتنا الحاضر

خصائصهذا الدور/
1- شيوع التقليد/لقد فشا وشاعالتقليد بين فقهاء هذا الدور ومع هذا فقد وجد بعضالفقهاء الذين لم يرضوا بالتقليدونادوا بالاجتهاد المطلق دون تقيد بمذهب معين ومن هؤلاء ابن تيمية وتلميذه ابنالقيم والشوكاني.
2- ظهور المتون والشروح والحواشي/ اتجه فقهاء هذا الدور إلي التأليف وكان الغالب عليه الاختصار وهذه المختصرات التيسميت بالمتون احتاجت إلي شروح توضح معانيها وتزيل الإبهام والغموض عن عباراتهافظهرت الشروح بجانب المتون ثم ظهرت بجانب الشروح الحواشي وهي تعليقات وملاحظات عليالشروح.
3- ظهور كتب الفتاوى/ظهر في هذاالدور كتب(الفتاوى) وهي عبارة عن أجوبة لما كان يسأل الناس عنه الفقهاء في مسائلالحياة العملية وهذه الفتاوى لها أهمية من جهة إنها تمثل الجانب العملي التطبيقي فيالفقه ومن هذه الكتب ( الفتاوى البزازية والهندية وفتاوي ابن تيمية )
4- التقنين/ المراد بالتقنين: جعل الأحكامالفقهية علي شكل مواد قانونية وقد ظل الفقه الإسلامي غير مقنن طيلة العصور الماضيةوفي أواخر القرن الثالث عشر الهجري صدر أول تقنين للفقه الإسلامي إذا أصدرت الدولةالعثمانية (مجلة الأحكام العدلية) التي وضعت فيها الأحكام الفقهية في شكل مواد بلغت 1851 مادة. وبعد هذا التقنين المهم صدرت عدة تقنيات في مصر والعراق وتونس ومراكشوالأردن وسوريا.
ويلاحظ علي هذه التقنيات المختلفة عدم تقيدها بمذهب معين ماعدا مجلة الأحكام العدلية التي تقيدت بالمذهب الحنفي وهذا الاتجاه حسن علي شرط أنلا يؤخذ بقول شاذ لا دليل عليه. ومع هذا الاتجاه العام في وضع التقنيات فقد جاء فيبعضها أحكام مصادمة لنصوص الشريعة من ذلك ما جاء في القانون التونسي من منع تعدالزوجات.
5-النهضة الفقهية الحديثة/فيالوقت الحاضر تلوح في الأفق تباشير نهضة فقهية من مظاهرها هذا الاهتمام الملحوظبالفقه الإسلامي في أوساط التعليم الجامعي ودراسة الفقه الإسلامي ودراسة مقارنةوإظهار مزاياه وخصائصه وكثرة التأليف في مباحثه.

(التعريفببعض المجتهدين ومذاهبهم الفقهية)أبوحنيفة/مالك بن انس/الشافعي/أحمد بن حنبل


أولاًأبوحنيفة

التعريف/ هو النعمان بن ثابت . الكوفي مولداً والفارسيأصلاً ولد سنة 80ه وتوفي سنة 150ه في بغداد ودفن فيها. كان في أول عهده يحترف تجارةالخز، ثم تحول إلي طلب العلم عموماً، والفقه خصوصاً.
شيوخه/ كان ابرز شيوخه حماد بن أبي سليمان الذي أخذ فقهه عن علقمه بن قيسالنخعي، وعلقمه أخذ الفقه عن الصحابي الجليل عبدالله بن مسعود رضي الله عنه. ومنشيوخه كذلك زيد بن علي ،وجعفر الصادق وعبدالله بن حسن ،كما تتلمذ علي فقهاء مكةأثناء مكوثه في مواسم الحج وعند إقامته فيها نحواً من ست سنوات يوم هاجر إليها فيسنة 130 ه.
أبوحنيفة زعيم أهل الرأي/
يعد أبو حنيفة – رحمه الله – حامل لواءالرأي والقياس في زمانه بلا منازع فقد أكثر من القياس وأكثر أيضاً من الفقهالتقديري.
أبو حنيفة في قفص الاتهام/
نظراً لإكثار أبي حنيفة- رحمه الله – من الرأي والقياساتهمه البعضبعدم الاهتمام بالحديثأوبقلةبضاعته منهأوبتقديم الرأي والقياس عليهوهذه الاتهامات في غير محلها لما يلي:
1- إناهتمام أبي حنيفة بالحديث أمر ثابت وظاهر ويشهد لذلك تركه القياس إذا ثبت عنده حديثصحيح في المسألة.
2- وأما قلة بضاعته من الحديث فليس الأمر كما قالوا فقدرويت عنه أحاديث كثيرة رواها عنه صاحباه أبو يوسف ومحمد.
3- وأماتركه للحديث وتقديم القياس عليه فهذا سببه أن الحديث لم يبلغه أو بلغه ولم يثبتعنده فتركه واخذ بالقياس.
طريقته في التدريس/ بدأ مذهب أبي حنيفة منذ نشأته علي شكل مذهبجماعي يقوم علي الشورى وتبادل الآراء ومناقشتها فقد كان أبو حنيفة يعرض علي تلاميذهالمسائل والقضايا فيدلي كل واحد بدلوه وتجري المناقشات فإذا انتهوا إلي رأي واحدأملاه عليهم أو دونه أحد التلاميذ وربما بقي الخلاف بين الأستاذ وتلاميذه فيدونالرأي مع ما ذكر فيه من خلاف.
مصادر الأحكام عند أبي حنيفة/ تتخلصأصول الاستنباط عند أبي حنيفة- رحمهالله- في الكتاب، ثم السنة ثم أقوال الصحابة، ثم الاجتهاد، والاجتهاد يدخل فيهالقياس والاستحسان كما أنه كان يأخذ بالإجماع والعرف.
تلامذته وتدوين فقه/ لم يدون فقه الإمام أبو حنيفة وإنما نقلت لناأقواله من قبل تلامذته كأبي يوسف ومحمد بن الحسن. وأشهر تلامذة أبي حنيفة أربعة وهمأبو يوسف،ومحمد بن الحسن الشيباني وزفر بن الهزيل والحسن بن زياد اللؤلؤي. وأشهر هؤلاء الأربعة أبو يوسفومحمد، ونعرض التفصيل:-
1- أبو يوسف/يعقوب بن إبراهيم بن حبيب الأنصاريولد سنة 113ه وتوفي 183ه وقد تولي القضاء في زمن المهدي والهادي والرشيد وكانلتوليه القضاء اثر كبير في نشر المذهب الحنفي وللإمام أبو يوسف تأليف كثيرةومنها(الخراج) وكتاب (اختلاف أبي حنيفة مع محمد بن عبدالرحمنالمعروف بابنأبي ليلي) وكتاب (اختلاف الأمصار والرد عليمالك بن انس) وكتاب ( الوصايا )
2- محمد بنالحسن/هو محمد بن الحسن بن فرقد الشيباني ولدبواسط في العراق سنة 132ه وتوفي سنة 189ه . صحب أبا حنيفة وسمع منه وأخذ طريقته فيالفقه ثم تتلمذ علي أبي يوسف ثم رحل إلي الإمام مالك في المدينة ولازمه فيها ثلاثسنوات ولقي الشافعي ببغداد وللإمام محمد بن الحسن كتب كثيرة تعد عمدة المذهب ومرجعفقهائه وهي من حيث الثقة بنقلها عنه نوعان:
1- ما نقله عنه الثقاة وهذه تسمي كتبظاهر الرواية وهي: المبسوط والزيادات والجامع الكبير والجامح الصغير والسير الكبيروالسير الصغير الآثار وكتاب الرد علي أهل المدينة وقد جمع هذه الكتب الإمام السرخسفي القرن الخامس الهجري في كتابه ( المبسوط )
2- كتب لم تبلغ نسبتها إلي محمد نسبةالأولى فليس لها ما للأولى من الثقة والاشتهار والقبول وتسمي بكتب النوادر أو كتبغير ظاهر الرواية.
اصطلاحات النقل عن أئمة المذهب/ إنفقهاء الحنفية عند نقلهم آراء أبي حنيفة وأصحابه يطلقون اسمالشيخينعلي أبي حنيفة وأبي يوسف عنداتفاقهما وإذا كان الاتفاق بين أبي يوسف ومحمد دون أبي حنيفة أطلقوا عليهما (الصاحبين) وإذاكان لأحدهم رأي منفرد نسب إلي اسمه أما زفر فيذكر رأيه منسوباً إلي اسمه دائماً.
البلادالتى اشتهر بها المذهب الحنفي/ نشأ المذهب فيالكوفة ثم تدارسه العلماء في بغداد ثم مصر والشام وتونس والجزائر واليمن والهندوفارس والصين وبخاري والأفغان والقوقاز والتركستان الشرقية والغربية والبرازيل.
ثانياً: الإمام مالك بن أنس

التعريف/
هوالإمام مالك بن أنس الأصبحي ولد في المدينة المنورة سنة 93ه وتوفي فيها 179ه ودفنبالبقيع.
شيوخه/
تلقي الإمام مالك- رحمه الله – الفقه والسنة عن شيوخ كثيرينمنهم عبدالرحمن بن هرمز، ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري، وأبو الزناد عبدالله بنذكوان،ويحي بن سعيد،وربيعة بن عبدالرحمن ،وجعفر بن محمد الباقر، ونافع مولي ابنعمر.
إفتاؤه وتدريسه/
لما كمل تحصيل الإمام مالك واستوعبفقه المدينة جلس للإفتاء والتدريس بعد أن شهد له بالأهلية للإفتاء والتدريس سبعونرجلاً من أكابر الفقهاء وكان في أول حياته يدرس ويفتي في مسجد النبي صلي الله عليهوسلم ولا يتحول عنه ثم انتقل إلي بيته ويفتي عندما مرض بسلس البول.
طريقتهفي التدريس والإفتاء/
كان الإمام مالك – رحمه الله – في تدريسه ينهج الطريقةالإلقائية الخالية من المناقشة وتبادل الرأي والجدال مع تلاميذه هذا عن منهجه فيالتدريس.
أما الإفتاء فقد كان الإمام مالك حريصاً علي أن لا يجيب إلاعن مسائل واقعة فعلاً فقد كان ينفر من الفقه الافتراضي.
مصادرالأحكام عند الإمام مالك/
هي الكتاب- السنه- الإجماع – إجماع أهل المدينة- القياس- قول الصحابي-المصلحة المرسلة- العرف- سد الذرائع- الاستحسان- الاستصحاب.
تلاميذه/
كان للإمام مالك- رحمه الله – تلاميذكثيرون جداً من مختلف الأقطار الإسلامية من مصر والشام والعراق وشمال إفريقياوالأندلس ومن هؤلاء:
* عبدالله بن وهب/ نشر مذهب الإمام مالكفي مصر والمغرب وكان الإمام مالك يلقبه بفقيه مصر.
* عبدالرحمن بن القاسم المصري/ وكان له أثر عظيم في تدوين مذهب الإماممالك وروي عنه الموطأ
* أشهب بن عبدالعزيز القيسي/ انتهت إليهرياسة الفقه في مصر
* أبو الحسن القرطبي/ أخذ الموطأ عنالإمام مالك ونشره في الأندلس
* أسدبن الفرات/ وهو من أهل تونس
تدوين فقه مالكونقله/
دون فقه مالك ونقل عنه بطريقتين:
*الأولى : كتب ألفها الإمام مالك نفسهوأهمها الموطأ
* الثانية:بواسطة تلامذته فقد نشروا مذهبه ودون بعضهم آراءه وأقواله في (المدونة)ونذكرنبذة مختصرة عن هذين الكتابين:
1- الموطأوهو أجل وأعظمما كتبه الإمام مالك جمع فيه ما صح عنده من أحاديث رسول الله صلي الله عليه وسلموفتاوى الصحابة وأقضيتهم وأقوال التابعين كما ذكر آراءه في بعض المسائل وقد ظل يعملفيه مدة أربعين سنة.
2- صنفها سحنون التنوخي وراجعها علي ابن القاسموهي تجمعآراء الإمام مالك وأقواله كما سمعها منه تلميذه ابن القاسم كما تجمع الأقوالالمخرجة علي أصوله وآراء أصحابه التي خالفوا فيها شيخهم مع الآثار والأحاديثالواردة في مسائل الفقه.
البلاد التي انتشر فيها مذهب مالك/
نشأ مذهب الإمام مالك بالمدينة ثم نقلهأصحابه ومن تلقي عنهم إلي بلاد كثيرة فقد انتشر بمصر والمغرب الأقصى والجزائر وتونسوطرابلس ليبيا وهو الغالب في السودان وبعض دول إفريقيا والأندلس كما غلب علي البصرةوبغداد حيناً ولا زال معمولاً به في الكويت وقطر والبحرين والإمارات وأكثر أهلالسنه في الإحساء بالسعودية مالكية وحنابلة.





ثالثاً: الإمام الشافعي

نسبه/هو الإمام أبو عبدالله محمد بنإدريس الشافعي يلتقي نسبه مع الرسول صلي الله عليه وسلم في عبد مناف.
مولدهووفاته/ ولد في غزة ( فلسطين ) سنة 150ه وتوفيفي مصر سنة 204ه.
شيوخه/ * مسلم بن خالد الزنجي (مفتي مكة) *الإمام مالك ( إمام دار الهجرة)
* محمدبن الحسن الشيباني * وكيع بن الجراح
يحيي بن حسان صاحب الليث بن سعد فقيه مصرلقيه الإمام الشافعي باليمن فأخذ عنه فقه الإمام الليث بن سعد
تنقلاته/
نشأ الإمام الشافعي في مكة ثم ارتحل إليالمدينة ،ثم ارتحل إلي اليمن ثم جئ به بعد ذلك إلي بغداد متهماً بالعمل ضد الدولةالعباسية ولكن ظهرت براءته من اتهامه هذا ، ثم انتقل بعد ذلك إلي مكة ثم قدم بعدهاإلي بغداد للمرة الثانية سنة 195ه، ثم رجع إلي مكة ثم عاد إلي بغداد للمرة الثالثةسنة 198ه ثم ارتحل إلي مصر في أواخر سنة 199ه وقيل في سنة 200ه، واستقر بها حتىوافاه الأجل سنة 204ه.
تلاميذه/
*الحسن بن محمد المعروف بالزعفراني *الإمام أحمد بن حنبل * أبو ثور
*أبو علي الحسين بن علي المعروف بالكرابيسي *إسماعيل بنيحيي المزني
* أبو يعقوب يوسف بن يحيي البويطي * الربيع بن سليمانالمرادي
أصول مذهبه/
1- الكتاب 2- السنة الثابتة ولو كانتأخبار آحاد بشرط صحة السند 3- الإجماع
4- القياس 5- كما أنه لم يهمل العرف،وعمل بالاستصحاب
تدوين الفقه الشافعي ونقله/
لقد تم نقل فقه الإمام الشافعي بطريقتين:
1- الكتبالتي كتبها الإمام الشافعي ومن أشهرها كتاب (الرسالة) وهي أبحاث في أصول الفقهوكتاب (الحجة) وهو كتاب دون فيه الإمام الشافعي أراه التي عرفت بمذهبه القديم وكتاب (الأم)وهو كتاب فقه عظيم بليغ الأسلوب عرض فيه لأقواله مع الأدلة ومناقشة الفقهاءالآخرين بأسلوب علمي رصين.
2- تلامذته وهؤلاء كثيرون منهم العراقيون ومنهم المصريون.
البلادالتي انتشر فيها المذهب الشافعي/
انتشر المذهب الشافعي في مصر واندونيسياوعدن وحضرموت والعراق وباكستان والحجاز وفلسطين وأكثر أهل السنة من أهل فارس شافعيةومسلموا جزيرة سيلان والفلبين وجاوة وما جوارها من الجزائر والهند واستراليا.
رابعاً: الإمام أحمد بن حنبل

نسبه/ هو أبو عبدالله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلالبن أسد الشيباني.
مولده ووفاته/ ولد ببغداد سنة 164هوتوفي فيها سنة 241ه.
أصول مذهبه/
بني الإمام أحمد – رحمه الله – فقهه عليخمسة أصول:
1- النص من الكتاب والسنة ولو كانت سنة آحاد. 2-فتوىالصحابي التي لا يعرف لها مخالف
3- إذا اختلف الصحابة تخير من أقوالهم ما كان أقربها إليالكتاب والسنة.
4- الأخذ بالحديث المرسل والحديث الضعيف إذا لم يكن دليلآخر يدفعه ويقدمه علي القياس ما دام راوية غير متهم بالكذب أو الفسق.
5- القياس ويستعمله عند الضرورة عند عدم وجود دليل آخر.
وهناكأدلة أخري ثبت أنه عمل بها وهي: الاستصحاب – المصالح المرسلة – سد الذرائع
تدوينمذهبه ونقله/
لم يدون الإمام أحمد مذهبه إلا أن أصحابه جمعوا الكثير منفتاويه وأقواله ورتبوه علي أبواب الفقه ثم جاء (أبوبكر الخلال) فجمع ما روي عنالإمام أحمد في كتابه(الجامع)وممن دون مذهب الإمام أحمد أبو القاسم عمر بن أبي عليالحسين الخرقي ومن كتبه المشهورة (مختصر الخرقي) الذي شرحه كثير من علماء الحنابلةومن أشهرهم ابن قدامه في كتابه(المغني) ثم جاء من بعد هؤلاء إمامان كبيران وهما ابنتيمية وابن القيم وقد كان لهما أثر ملحوظ في تجديد المذهب وتطوره ونشره في الآفاقكما كان لهما أثر في فقه الشريعة عامة.
البلاد التي انتشر فيها المذهبالحنبلي/
انتشر المذهب الحنبلي في السعودية والكويت وهناك أتباعللمذهب في كل من سورية والعراق وفي دول الخليج العربي.



مصادرالفقه

المقصودبمصادر بالفقه/ الأدلة التي يستند إليها ويقومعليها أو المنابع التي يستقي منها.
وهذه المصادر إجمالاً هي: 1- القران 2- ألسنه 3- الإجماع 4- القياس 5- الاستحسان
6- المصالح المرسلة 7- سد الذرائع 8-العرف 9- مذهب الصحابي10-شرع من قبلنا 11- الاستصحاب

أولاً القران الكريم/
تعريفه/ هو كلام الله تعالي العربيالمنزل علي رسول الله صلي الله عليه وسلم، المنقول إلينا تواتراً المتعبد بتلاوته،المتحدي بأقصر سورة منه المبدوء بسورة الفاتحة المختوم بسورةالناس.

خصائص القران الكريم/
1- لفظ القرآن/ ومعناه من عند الله عزوجل وليس للرسول صلي الله عليه وسلم فيه سوي التبليغ ولفظه بلسان عربي قال تعالي ( إنا جعلناه قرآناً عربياً ).
2- انه نقل إلينا متواتراً/ ومعني النقل المتواتر هو نقلالقرآن عن النبي صلي الله عليه وسلم من قبل أقوام لا يحصون وتحيل العادة تواطؤهمعلي الكذب ، ثم نقله عن هؤلاء آخرون كذلك.
3- إن القرآن وصل إلينا كاملاً دون زيادةأو نقصان/ لأن الله عز وجل تكفل بحفظه فقال ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون )
4-إنالقران معجز فالبشر جميعاً عاجزون عن الإتيان بمثله/ قال تعالي ( قل لئن اجتمعتالإنس والجن علي أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا )

أنواع بيان القرآن للأحكام/ احتوى القرآن الكريم علي ثلاثة أنواع من الأحكاموهي:
1- الأحكام الاعتقادية/ كالإيمان بالله ورسله واليومالآخر
2- الأحكام الأخلاقية/ وهي الأحكام التي تتعلق بتزكيةالنفوس وتهذيبها
3- الأحكام العملية/ وهي الأحكامالمتعلقة بأقوال وأفعال المكلفين وهي قسمان:
· القسم الأول: العبادات من صلاة وصيام وزكاة وحج
· القسم الثاني: المعاملات وتشمل جميع مسائل القانون العام والخاص

أنواع بيان القرآن للأحكام/
1- بيان كلي/ وذلك بذكر القواعد والمبادئ العامة التي تكون أساساً لتفريع الأحكام مثلالأمر بالشورى (وشاورهم في الأمر) والأمر بالعدل (إن الله يأمر بالعدل)والتعاون عليالخير(وتعاونوا علي البر والتقوى)
2- بيان إجمالي/ وذلك بذكر الأحكام بصورةمجملة تحتاج إلي بيان وتفصيل مثل إيجاب الصلاة والزكاة (وأقيموا الصلاة وآتواالزكاة) وإيجاب الحج ( ولله علي الناس حج البيت من استطاع إليهسبيلا)
3- بيان تفصيلي/ وذلك بذكر الأحكام بصورة تفصيلية لا إجمال فيها مثل أنصبة الورثةوالمحرمات من النساء والحدود.

حجية القرآن الكريم/
أجمعالمسلمون علي إن القرآن الكريم حجة علي الناس ، وأن أحكامه قانون واجب الإتباع لأنهمنقول بالتواتر ، وهو يفيد القطع، وانه لا يجوز العدول عنه إلي غيره من الأدلة إلاإذا لم يوقف فيه علي حكم الحادثة التي يراد الوقوف علي حكمها ودليل ذلك حديث معاذالمشهور حينما أرسله النبي صلي الله عليه وسلم إلي اليمن قاضياً ( وقال له: بم تحكمإن عرض لك قضاء ؟ قال: اجتهد رأي ولاآلو.....الحديث)
فقد جعل معاذ رضي الله عنه كتاب الله مرجعه الأول وقد اقرهالرسول عليه الصلاة والسلام علي ذلك.







ثانياً: السنة النبوية/
تعريف السنة في اللغة/ الطريقة والعادة
تعريف السنة في الاصطلاح/ ماصدر عن النبي صلي الله عليه وسلم من قول( غير القرآن )أو فعل أو تقرير
أنواع السنة/ تنقسم السنة باعتبار السند،أي باعتبار الرواةالذين نقلوها عن الرسول صلي الله عليه وسلم إلي أن وصلت إلينا إلي ثلاثةأنواع:

1- سنة متواترة/وهي ما رواها عنالنبي صلي الله عليه وسلم جمع لا يحصي عددهم وتحيل العادة
توا طأهمعلي الكذب ،وأكثر ما تكون السنة المتواترة في الأمور العملية كبيان كيفية الصلواتوالحج والزكاة وهي قليلة جداً في الأحاديث القولية والحديث المتواتر حجة يجب العملبموجبه وتثبت به العقائد والأحكام الشرعية ويكفر جاحده لأنه يفيد اليقينوالجزم.


2- سنة مشهورة/وهي ما روي عن النبيصلي الله عليه وسلم في القرن الأول بطريق الآحاد ثم رواه بعد ذلك قوم لا يحصي عددهمولا يمكن تواطؤهم علي الكذب وهذا النوع من السنة يفيد حكماً دون اليقين وفوق أصلالظن.


3- سنة آحاد/وهي ما روي عن النبيصلي الله عليه وسلم بطريق الآحاد أو ما روي من طريق لا تحيل العادة توافق رواته عليالكذب،وحكم هذا النوع أنه يفيد الظن ويحتج به عند جمهور الفقهاء في الأحكام العمليةدون الاعتقادية ( إذا استكمل شروطه )


أنواع السنة من حيث ذاتها أو ماهيتها/ وهيثلاثة أنواع:
1- السنة القولية/وهي كل الأقوالالتي صدرت عن النبي صلي الله عليه وسلم غير القرآن وهي كثيرة منها (إنما الأعمالبالنيات)من يرد الله به خيراً يفقه في الدين –لا ضرر ولاضرار.

2- السنة الفعلية/وهي كل ما يصدر عنالنبي صلي الله عليه وسلم من أفعال وهي كثيرة ومنها كيفية الوضوء وكيفية الصلاةوكيفية الحج.

3- السنة التقريرية/وهي كل ما رآهالرسول صلي الله عليه وسلم أو سمعه فأقره، من ذلك سكوته عليه الصلاة والسلام وعدمإنكاره علي جاريتين صغيرتين كانتا تغنيان غناء حماسياً في يومالعيد.

أنواع السنة من حيث كونها تشريعاً أو غيرتشريع/

ليس كل ما صدر عن النبي عليه الصلاة والسلام يكون تشريعاًللأمة بل منه ما يكون كذلك ومنه ما لا يكون ، وعلي هذا فالسنة باعتبارها تشريعاً أوغير تشريع تنقسم إلي قسمين:
1- ما صدر عن النبي صلي الله عليه وسلم باعتباره نبياًمبلغاً عن الله عز وجل فهذا يعد تشريعاً بلا خلاف.

2- ما صدر عن النبي صلي الله عليه وسلم لا باعتباره نبياً ومبلغاً عن الله عز وجل فهذالا يعد تشريعاً عن الأمة ويمكن إجماله في ثلاثةأمور:

أ- ما صدر عن النبي صلي الله عليه وسلم باعتبار طبيعتهالإنسانية وجبلته البشرية من تصرف الأعضاء وحركات الجسد من قيام وقعود وأكل وشربفهذا لا يعد تشريعاً.

ب- ما صدر عن النبي صلي الله عليه وسلم بمقتضي الخبرةالإنسانية والتجارب في الشؤون الدنيوية من تجاره وزراعة أو صناعة أو تنظيم جيش أوتدبير حرب فهذا لا يعد تشريعاً كذلك.
ج- ما كان خاصاً عن النبي صلي الله عليهوسلم مثل وصاله في الصوم وتزوجه بأكثر من أربعة زوجات وكون زوجاته لا يحل تزوجهن منبعده، وإباحة الزواج له بدون مهر فهذا كله لا يعد تشريعاً عاماً بل هو خاص به عليهالصلاة والسلام.

أنواع الأحكام التي جاءت بها السنة/ جاءت السنة بأنواع متعددة منالأحكام:
1- أحكام موافقة لأحكام القرآن ومؤكدةلها: مثل (لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب عن ألنفسه) فقد جاء موافقاً ومؤكداً لقولالله تعالي (يأيها الذين أمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل ).
2- أحكاممبينه ومفصلة لمجمل القرآن . من ذلك الأحاديث التي بينت كيفية الصلاةوالزكاة.
3-أحكام مقيدة لمطلق الكتاب، مثل تقييد قطع يد السارقبكونها من الرسغ.
4-أحكام مخصصة لعموم الكتاب ، مثل تخصيص الميتة المحرمةبكونها غير ميتة البحر.
5-أحكام جديدة لم يذكرها القرآن، مثل تحريم الحمر الأهليةوكل ذي ناب من السباع أو مخلب من الطير.

الأدلة علي حجية السنة وانها مصدرللتشريع/
1- التصريح بأن النبي صلي الله عليه وسلم(ما ينطق عن ألهويإن هو إلا وحيُ يوحي )
2- الأمر بطاعة الرسول صلي الله عليه وسلم (قل أطيعوا اللهوالرسول)
3- جعل طاعة الرسول طاعة الله (من يطع الرسول فقد أطاع الله )
4- الأمر بإتباع ما يأتينا من الرسول صلي الله عليه وسلم (وما آتاكم الرسول فقدوه ومانهاكم عنه فانتهوا).
5- وجوب رد المتنازع فيه إلي الله أي إلي كتابه وإلي الرسولصلي الله عليه وسلم أي إلي سنته(فإن تنازعتم في شيء فردوه إلي اللهوالرسول)
6- وجوب تحكيم الرسول صلي الله عليه وسلم فيما يحصل فيهالاختلاف وقبول ما يحكم به (فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لايجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما).
7- لا خيار للمسلم فيما قضي الله به أورسوله(وما كان للمؤمن ولا مؤمنه إذا قضي الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة ).
8- التحذير من مخالفة الرسول (فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهمعذابٌ أليم)
9- عطاء الرسول صلي الله عليه وسلم سلطة بيان الأحكام (وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليه)


مرتبة السنة في الاحتجاجبها/

تأتي السنة النبوية في المرتبة الثانية في الاحتجاج بها بعدالقران الكريم ،ويدل علي ذلك حديث معاذ المشهور .



ثالثاً: الإجماع/

تعريفه في اللغة/ يطلق علي معنيين:أحدهما العزم ومنه قولهتعالي(فأجمعوا أمركم )وثانيهما:الاتفاق، يقال: اجمع القوم علي كذا أياتفقوا.

تعريفه في الاصطلاح/اتفاق المجتهدينمن أمة محمد صلي الله عليه وسلم بعد وفاته في عصر من العصور علي حكمشرعي.

أركانه/ من التعريف المذكور يتضحلنا أركان الإجماع وهي:
1- أن يكون الاتفاق من المجتهدين أما العوام فإنه لا عبرةًباتفاقهم ولا بخلافهم في الأحكام الشرعية.
2- أن يكون المجتهدون من أمة محمد صليالله عليه وسلم فأما اتفاق المجتهدين من الأمم الأخرى فإنه لا يعتبر إجماعاًشرعياً

3- أن يكون اتفاق المجتهدين بعد وفاة الرسول صلي اله عليهوسلم لأن الإجماع في عصره لا اعتبار به
4- أن يكون اتفاقهم في عصر من العصور أيأنه لا يشترط إجماعهم في جميع عصور إلي اليومالقيامة
5-أن يكون المجتهدون جماعة من العلماء من اشترط أن يبلغواحد التواتر ومنهم من اكتفي بثلاثة
6-أن يتفق المجتهدون علي حكم شرعي – كالوجوب أو الندب أوالحرمة أو الكراهة أو الصحة أو البطلان أما الأحكام الحسية أو العقلية أو اللغويةفالاتفاق علي مثلها لا يعتبر إجماعاً علي حكم شرعي فلا تعد مخالفتهكفراً.

مستند الإجماع/ لا بد للإجماع أنيستند غلي دليل ،لن القول في الأمور الشرعية من غير دليل لا يجوز ومستند الإجماع أيدليله قد يكون نصاً من الكتاب والسنة أو القياس أو العرف أو غير ذلك من أنواعالاجتهاد، فالإجماع علي تحريم الزواج بالجدة وبنات الأولاد مستند إلي نصالكتاب(حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم)والإجماع علي إن ميراث الجدة السدس مستنده سنةالآحاد، والإجماع علي خلافة أبي بكر رضي الله عنه مستندة القياس علي إمامته فيالصلاة ، فقد قالوا : رضي رسول الله صلي الله عليه وسلم( لأمر ديننا أفلا نرضاهلأمر دنيانا ) وإجماع الصحابة علي قتال مانعي الزكاة كان مستندةالاجتهاد.
أنواع الإجماع وحجية كل نوع/ الإجماع نوعان : صريح وسكوتي
1- الإجماعالصريح/هو أن يتفق جميع المجتهدين علي حكمالمسألة بصورة صريحة والإجماع الصريح حجة قطعية عند جمهور الفقهاء، ويجب العمل بهولا مجال لمخالفته، واستدلوا:
أ- بقوله تعالي (أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الأمرمنكم،فإن تنازعتم في شيء فردوه إلي الله والرسول)فأولى الأمر في الدين هم المجتهدون، كما أن الله أمر المؤمنين عند التنازع في شيء أن يردوه إلي الله والرسول،ومفهومهذا أنهم إن لم يتنازعوا –بأن اتفقوا علي حكم – فعليهم عمل بما اتفقوا عليه،وهوالإجماع.
ب- بقوله صلي الله عليه وسلم(لن تجتمع أمتي علي الضلالة ) وغيره من الأحاديث التي تدل علي أن أمة محمد صلي الله عليه وسلم لا تجتمع إلا عليالحق.

الإجماع ألسكوتي/ هو أن يبدي بعضالمجتهدين رأيه في مسألة ويعلم به الباقون فيسكتون بعد مضي مدة التأمل والتفكير فيالحكم، ولا يكون هناك مانع من إعلان المعارضة وهذا النوع من الإجماع اختلفالأصوليون في حجيته ، فمنهم من لا يراه حجة، بل منهم من أنكر تسميته إجماعاً، ولكنأكثر الأصوليين يرون أنه حجة ،وأن اختلفوا فيما بينهم ،فبعدهم يراه حجة قطعية،ومنهمن يراه حجة ظنية.
مدي إمكان وجود الإجماع ووقوعهفعلاً/
ذهب الأكثرون من العلماء إلي أن الإجماع بأركانه المذكورةفي التعريف ممكن الوقوع ،وقد وقع فعلاً فيما مضي، وذهب بعضهم إلي أن الإجماعبأركانه المذكورة لا يمكن وقوعه ،لن المجتهدين متفرقون ،ولا سبيل إلي معرفتهم ولاإلي معرفة أرائهم، ولهذا لم يقع الإجماع فيما مضي، وبعد العلماء يفصل في هذهالمسألة فيري أن الإجماع قد وقع فعلاً في عصر الخلفاء الراشدين لا سيما في عصر أبيبكر وعمر رضي الله عنهما، حيث كان المجتهدين معروفين،ومستقرهم في المدينة،والرجوعإليهم ميسور،فقد حصلت أجماعات كثيرة في هذا العصر منها :إجماعهم علي قتال مانعيالزكاة ،وجمع القرآن،وعطاء الجدة السدس في الميراث،وعدم قسمة الأراضي المفتوحة عليالغانمين ،وعدم جواز الجمع في النكاح بين المرأة وعمتها أو خالتها ونحو ذلك .أمابعد هذا العصر حيث تفرق المجتهدون في الأقطار وكثر عددهم فمن العصير القول بوقوعالإجماع.
أهمية الإجماع في الوقتالحاضر/
الإجماع مصدر من المصادر الفقهية المشهود لها بالصحةوالاعتبار عند جمهور الفقهاء فهو المصدر الثالث بعد الكتاب والسنة،ويمكن استفادةمنه في وقتنا الحاضر في معرفة الأحكام الشرعية للوقائع الجديدة،وهذه الاستفادة تتمعن طريق إيجاد مجمع فقهي يظن جميع المجتهدين من كافة الأقطار الإسلامية لدراسةالنوازل والوقائع الجديدة ،وإيجاد الأحكام لها،ثم تنشر هذه الأحكام بوسائل النشرالمتعددة الحديثة للإطلاع الناس عليها،وإبداع أولى العلم آراءهم فيها،فإذا ما اتفقتعلي الآراء علي هذه الأحكام كانت من الأحكام المجمع عليها، وكان هذا الإجماع قريباًمن الإجماع الذي اعتبره الفقهاء ،ولزم إتباعه والعمل بموجبه.
رابعاً: القياس/
في اللغة/ التقدير والمساواة
وفيالإصطلاح/إلحاق مسألة لا نص علي حكمها بمسألةورد النص بحكمها في الحكم.

أمثلة علي القياس/
1- حكم شرب الخمر التحريم لورود النصبذلك،وعلة هذا الحكم الإسكار،
2- قتل الوارث مورثه ،مسألة ورد النص بحكمها وهو حرمانالقاتل من الميراث وعلة الحكم هو استعجال الوارث الميراث قبل أوانه فعوقببحرمانه
حجية القياس/
تثبت حجة القياس بأدلة كثيرة منها النصوصالكتاب والسنة والإجماع وعمل السلف بالقياس عند وجود
النص دونإنكار.



مـــــــــــــــــــنــــقــــــــــــول

 

 

رد مع اقتباس
قديم 12-17-2011, 01:10 PM   #2
محمد البلوشي
『 مدير الموقع 』

الصورة الرمزية محمد البلوشي


بيانات محمد البلوشي

بيانات اضافية
النقاط : 20                              
الجنس :  Male
الحالة : محمد البلوشي غير متواجد حالياً
الدولة
افتراضي

 

 

 

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

 

 

توقيع محمد البلوشي
 
عاشق التصوير .. ليس بالضرورة أن يكون مصورا
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
حسابي الخاص في تويتـر : https://twitter.com/#!/Mohammad_ae

حسابي الخاص في الانستغرام للصور : http://instagram.com/Mohammad_ae


اضغط على اللون الاخضر واسمع اجمل ما نسمعه يوميا .. ولكن بصوت جميل جدا .. دعواتكم لنا

التحكم
   
رد مع اقتباس
قديم 12-28-2011, 02:22 PM   #3
فالح
[ طالب ]

الصورة الرمزية فالح


بيانات فالح

بيانات اضافية
النقاط : 10                              
الجنس :  Male
الحالة : فالح غير متواجد حالياً
الدولة
افتراضي

 

 

 

جزيت خيرررا

 

 

التحكم
   
رد مع اقتباس
قديم 01-01-2012, 09:18 AM   #4
أم أنس
[ Student ]

الصورة الرمزية أم أنس


بيانات أم أنس

بيانات اضافية
النقاط : 10                              
الجنس :  Female
الحالة : أم أنس غير متواجد حالياً
الدولة
افتراضي

 

 

 

شكرا على الملخص

 

 

التحكم
   
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الطلاب 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن »07:11 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.7.4
.Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
3y vBSmart Style version: 1.0 || Designed By Eyesweb1
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009